مَطَّ الشيء أي مده وطوله. قال في لسان العرب:
مَطَّ الشيءَ يَمُطُّه مَطّاً: مدّه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، وذِكْر الطَّلاء: فأَدخل فيه إِصبعه ثم رفعها فتَبِعَها يَتَمَطَّطُ أَي يتمدّد، أَراد أَنه كان ثخيناً. وفي حديث سعد: ولا تَمُطُّوا بآمين أَي لا تَمُدُّوا. ومَطَّ أَنامله: مدّها كأَنه يخاطب بها. ومَطَّ حاجبه مطّاً: مده في تكلمه. ومطَّ حاجبيه أَي مدّهما وتكبَّر. والمَطُّ: سعة الخَطْوِ، وقد مَطَّ يَمُطُّ ومَطَّ خَطَّه وخَطْوه: مدّه ووسّعه. ومَطَّ الطائرُ جناحيه: مَدّهما. وتكلم فمطّ حاجبيه أَي مدّهما. والمَطْمَطةُ: مدّ الكلام وتطويله. ومَطَّ شِدقَه: مدّ في كلامه، وهو المطَطُ.
وفي المعاجم: مط الشيء : أي مده. 2- مط : خطه أو خطوه : مده، ووسعه. 3- مط : أصابعه : مدها كأنه يخاطب بها. 4- مط : شدقه : مد في كلامه. 5- مط الطائر جناحيه : مدهما. 6- مط الدلو : جذبها. 7- مط : خده : تكبر.
وأصلها مطط

ومن مرادفاتها مَقَّ يَمِقُّ: ومغَّ يمغ