قاموس للغة النوبية محس فاديجا

‎· القاموس يشرح معاني الكلمات النوبية بالغتين النوبية والعربية بطريقة سهلة ويتناول تصريف الجمل النوبية.. ويعتبر أول قاموس باللغة النوبية (محس، فاديجا) أو (محس، دناقلة) يصدر بهذا الشكل المرتب والمنظم، والذي سيتبع بإصدرارت متتابعة حسب المؤلف..

‎· إستغرق إخراج هذا الكتاب قرابة الخمس سنوات بجهد مقدر من الباحث والفنان النوبي مكي على إدريس والمرحوم خليل عيسى ونفر كريم من الباحثين في الثقافة النوبية والمهتمين بلغتها..

‎· يعتبر القاموس إضافة نوعية للمكتبة السودانية وإثراء للبحث في الثقافات المحلية، وتعريف باللغات السودانية الاصلية التي تكتب وتقرأ، ونتمنى ان تكون بداية لنشهد قواميس مماثلة لمعظم اللغات السودانية التي في طريقها الى الإندثار والتلاشي بسبب عدم الاهتمام والتوثيق لها..

‎· قاموس اللغة النوبية (محس، فاديجا) كتاب يستحق ان يتواجد في مكتبة كل منزل، فهو مرجع جيد جدا للغة النوبية ومساعد لغير الناطقين بها في فهم معانيها وفك طلاسمها وبداية لتعلمها، كما يستحق أن يرفق ضمن المناهج التي تدرس في الجامعات السودانية وغير السودانية المهتمة بالثقافات واللغات التي في طريقها الى الاندثار..

‎· معروف عن اي لغة انها حامل للثقافة وبوابة لدراسة التاريخ، وقطعا تدريس اللغة النوبية وعرضها في قاموس جامع سيساعد بشكل كبير الباحثين والمهتمين والدارسين في فهم الحضارة النوبية القديمة وإمتداداتها وكيف تشكلت ومدى تأثيرها على الحاضر وكيفية المحافظة عليها لتظل رافد من روافد الثقافة ومشكل للهوية السودانية ضمن التعدد الثقافي واللغوي الذي يتمتع به السودان..

منقول

‎الجريدة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏