بقلم الخير محمد حسين (الخير ابنعوف)

اعتمد معظم الكتاب السودانيون على المصادر العربية في تعريفهم معنى ( السودان ) . ولم ويحاول أي منهم الرجوع إلى اللغات الإفريقية والتي كان يفترض أن تبدأ بها المحاولات الأولى ، وذلك لمجموعة من الأسباب منها ما هو متعلق بالجغرافيا والبيئة والثقافة وغيرها. وإليكم أبرز ما جاء على لسان علمائنا الأجلاء:-

كتب الدكتور/ حسن الفاتح قريب الله بمجلة الثقافة السودانية، العدد-16- بتاريخ ديسمبر 1980م ، تحت عنوان ( السودان بين الوصفية والإسمية)، قال :لون شعب هذا الوادي واختلاف سحنته عن سواه، ومقابلته بشرته، هو الذي أكسبه الوصف بالسودان.
أما الدكتور/ عبد الله الطيب ، : فقد اعتمد على مقولة الجاحظ (السودان والبيضان) ، وقال أن السودان تعني جمع أسود.
وإذا ما رجعنا إلى المعنى الإفريقي – في للغة النوبية ، نجد الكلمة أصله : سَوْدان-Sawdann تعني بالنوبية : المخلوط ، وهو ما ليس بالأبيض الباين ولا الأسود الباين، أي : وسط بين السواد الشديد والبياض الشديد. قد يكون هذا المخلوط قصد به اختلاف ألوان السكان على مستوى السودان. أضفت هذه الفقرة عن أصل كلمة “السودان” كإشارة إلى ضرورة تأصيل المعاني بما يتماشى مع الثقافات المحلية دون التركيز على لغات وثقافات بعينها.
فاللغة النوبية لم تجد حظها الكافي من الاهتمام وذلك لأسباب عدة أسباب عدة ، منها :-
11/المنظمة العالمية للثقافة والعلوم( اليونسكو) لم تهتم بالثقافات الافريقية كإهتمامها بثقافات القارات الأخرى ، كقارتي آسيا وامريكا الجنوبية.
22/ المنظمات الاقليمية هي الأخرى ركزت جهودها في تحقيق أهدافها العامة دون الأهتمام بإفريقيا ككيان مستقل.على سبيل المثال: المنظمة العربية للثقافة والفنون ، تهتم بالثقافة العربية عند تناولها الثقافة الافريقية، وكذلك الحال للمنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والفنون هي الأخرى تهتم بثقافات الشعوب الاسلامية في افريقيا مع التركيز على ما هو اسلامي فقط.
فإذ لم تؤسس لإفريقيا منظمة تربوية ثقافية علمية خاصة بها ، فستظل حضارتها وتراثها طي الاهمال.
النيل :
ني (nee ) يعني الفعل يشرب ، إيل –( eel ) أداة إسم الفاعل . نيل (Neell) : يعني الشارب والمَشْرَب . معلوم أن النيل يطلق على نهرالنيل من المنابع في منطقة البحيرات الإستوائية إلى المصب في البحر الأبيض المتوسط. كما نجد الأثر النوبي في إسم مدينة( نيمولي ) في جنوب السودان ( ني ( يعني الفعل يشرب كما ذكرنا سابقاَ ، مولي (mole` ) يعني الجبل بالنوبية المحسية ، ونفس المقطع(مولي) يوجد في إسم جبال( الهمولايا ) في قارة آسيا .
الجيزة: أصلها (قيسي) وتعني الإهرامات بالنوبية ومفردها (قيس) ، وكذلك تطلق نفس الكلمة على محصول التمر والغلال عند وضعها في شكل هرم. ورغم أن المفردة نوبية الأصل إلا أن العرب في السودان يستخدمونها أيضاً لنفس الغرض ولكنهم ينطقونها (القيساب) .

المحس:
في الاصل: مسِي-massi :كما هو النطق عند النوبيين الى يومنا هذا لدى كبار السن. وتعني بالنوبية الدنقلاوية :جملاء/جميلات, ومفردها:مَسْ أي: جميل/جميلة .النوبيون يقولون بصيغة النسب: مسِّنجي أي مجموعة المحس.
أبوالهول:
تتكون من مقطعين (أبُل:تعني الحافة العالية التي تسببها تعرية مياه النهر( هول) وتنطق(كول)أيضاً وتعني: صاحب أو(ذو ) كما نجدها في اسماء كثيرة في السودان، عرش كول:صاحب العرش- كدى كول: صاحب الثوب-أمبو كول: صاحب أشجار النخيل-كلي كول: صاحب الساقية. والمعنى الكلي لأبل هول هو : (ذو الحافة العالية) .
وقلب الكف هاءً مشاع في النوبية ، مثال لذلك: (جهر- جكر)تعني الصنارة،(جهد- جكد) تعني الإدام

اسوان:
تتكون من مقطعين (أسي)تعني الماء( وان) أصلها :وانج : الدوامة/الشيمة/ كذلك صفة للإندفاع المياه بممر ضيق كما في الشلالات مثلاً.

أرقو:
أصلها: أور قو تتكون من مقطعين : أور : تعني الملك بالدنقلاوية . قو:تعني الأرض بالدنقلاوية، وهي نفسها بالاتينية geo
المقطع الأول في جغرافيا geographyy والمعنى الاجمالي : أرض الملك.

جبال كرري:
جبل رقم 33 (جبل كرور) لاحظت أن هنالك جبلا آخر بنفس الاسم في الصحراء النوبية يسمى بجبل الكرور في الاتجاه الشرقي لمنطقة دنقلا.
2/بلدة كاجا:سكانها مشهورون بألعاب الفروسية. كجا:تعني بالدنقلاوية: اللعب.
33/اللاحقة(آر)تعني بالدنقلاوية أرض أو دار مثلا:تمنار:دارتمن وكذلك سنار:أرض سين.والامثلة كثيرة في منطقة دنقلا .تمنار قرية قديمة بجنوب دنقلا قرب بلدة كوا الاثرية.ويوجد نفس الاسم(تمنار) في المملكة المغربية
ذكرت فيما سبق جبلين باسم
كرور) ،أحدهما في الصحراء النوبية في شمال السودان والآخر في جبال النوبة ضمن الجبال الستة. والآن نجد مجموعة من الجبال في السودان بنفس الاسم ولكن في هذه المرة بصيغة الجمع.إذ أن المفرد(كرور) يجمع(كروري) وبمرور الزمن حول إلى (كرري) . و ذكرت أيضا أن لفظ كرور يعني الصوت المزعج وهذا في سياق الحديث العام أما في حالة اقتران الاسم كرور بالجبل فهو قطعا يعني:الدوي والفرقعات التي تصاحب البركان.ويفرد كرور بافراد الجبل ويجمع بجمعه.كرورللمفرد,كروري:للجمع أي :كرري.

السويس:
(أوسِّي ويس) تعني البرزخ أو المعبر الطبيعي الذي يفصل بين ضفتي النهر أو البحر.وقبل أن يقوم المصريون بحفر القناة كان ممرا جافا بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط.والنوبيون يطلقون نفس التسمية عندما يظهر ممرا جافا يصل الجزيرة بالضفة. ويقولون: أشَايْ أوسِّي ويسَنَسْكَو أي صار الوضع مشيا بالأقدام.

تونس:
( تونسّي) تعني بالنوبية البحيرة الداخلية ،( تو) تعني البطن أو الداخل،
( أسّي) تعني الماء. (النون) أداة الإضافة.
قرطاج:
ورد في جريدة القدس بتاريخ 28/5/98 العدد2813 تحت عنوان
( زوجات سفراء العرب في واشنطن يجمعن التبرعات للمؤسسات الإمريكية) على لسان محمد دبلح مراسل الجريدة قال: (وقد إسترعى انتباهي التعليق الذي رافق رقصة اليسار ملك قرطاج الذي يروي قصة اليسار بنت الملك صور الذي كان قبل وفاته يريد أن يورث الحكم لها ولأخيها ولكن أخاها رفض أن تشاركه اليسار الحكم ، فدبر مؤامرة ضدها وانتهت بقتل زوجها رئيس الكهنة وهربها مع مجموعة من أنصارها على ظهر سفينة حلت بهم الرحال إلى تونس وتعرفوا على ملكها الذي عرض الذي عرض عليهم بيع قطعة أرض بمساحة جلد ثور، فقامت اليسار بتقطيع الجلد إلى شرائط وحوطت به منطقة كبيرة هي قرطاج (المدينة الحديثة) . (قر) تعني بالنوبية (الثور) ، (تيج) تعني الشريط وكذلك الفعل: يشق، كما تعني المبلغ الذي يدفع مقابل المخالفة أو ارتكاب جريمة ما.

#اللغة_النوبية_الخير_ابنعوف